الرئيسية / تنظيف المنازل / طريقة تنظيف السجاد

طريقة تنظيف السجاد

تنظيف السجاد من المهمات الصعبة للغاية على ربات المنازل لما يحتاجه من و طاقة حتى تنتهي من تنظيفه ولحجمه الكبير بالعادة مما يسبب ألم بالظهر و القدمين من جراء غسله و تنظيفه و خصو صاً المنزل الذي يحتوي على أطفال و أثناء المناسبات و الزيارات الكثيرة من العائلة و الأصحاب بحيث يكون اضغط ععلى السجاد بكثر مما يؤدي إلى توسيخة و بهتان في لونه .
يفضل عدم غسل السجاد خلال الفترات الأولى و خصوصاً الستة أشهر الأولى و ذلك للحفاظ عليه قدر الإمكان و على وبره و خيوطه اللامعة و الحيوية ، و يفضل تنظيف السجاد بالمكنسة الكهربائية كل يوم أو عند الحاجة لذلك ، و بعد ذلك يمكن مسحة بفوطة الأرض الرطبة و يفضل أن تكون مخصصة للسجاد و نظيفة تماماً بحيث لا تعلق فيها الأوساخ و تعمل البقع على السجاد ، بهذه الطريقة نحافظ على السجاد أطول فترة ممكنة دون اللجوء لغسله بالماء .
بحالة الإضطرار لغسل السجاد يفضل غسله كل سنة أو ستة أشهر للحفاظ عليه من التلف و يكون غسله كالآتي :

غسل السجاد الحريري يكون بدون إستخدام أي من المواد الكيماوية أو أنواع المنظفات و الصابون و ذلك لأنه يعمل على ترك البقع على الحرير و يفقد الحرير ألوانه الساطعة .
تقلب السجادة من الظهر و يتم فركهل بالماء و بفرشاة ناعمة بحيث لا تقطع خيوط النسيج .
وضع كمية و فيرة من الماء فقط أثناء الفرك .
تلف السجادة على شكل الرول و يتم شطفها بالماء بإستخدام المرش القوي حتى تتخلصي من كامل البقع .
نضع السجاد لتتصفى من الماء ثم نضعها بمكان يتواجد فيه الهواء و غير موجه للشمس لكي لا تتأثر الوان السجاد من الشمس .
نضع السجاد بعد أن يجف و هي على شكل الرول بكي خاص بالسجاد الحريري و يحتوي هذا الكيس على رائحة الفونيك و هي أقراص بيضاء دائرية تحمي السجاد الحريري أو الصوفي من حشرات السجاد التي تعمل على أكل السجاد و تؤدي لفساده و هذه المادة تحارب هذا النوع من الحشرات التي لا نراها بالعين المجردة و إنما نرى أثارها .
توضع السجادة بعد ذلك بمكن مشمس للتخلص من الرطوبة لمدة يوم واحد .

إنّ من أصعب المشكلات التي تواجه السيدات بتنظيف السجاد هي العلكة فهي من البقع التي تدمر خيوط السجاد عند نزعها بأي من االطرق لذا يفضل عدم تناول العلكة بأماكن تواجد السجاد .
عندما يبدأ موسم الشتاء بالإنقضاء، تبدأ المرأة بالتفكير جدياً، لرفع السجاد، والأغطية، حتى الموسم القادم، ولكن قبل أن ترفعها فهي تقوم بغسها وتنظيفها بشكل جيد، حتى يسهل استخدامها عند الحاجة إليها فيما بعد، والسجاد كغيره من المفروشات، يصعب غسله، أو حتى التحكم بكافة أجزائه، للغسل، فمن الممكن أن تقوم بغسله، وتفاجأ بعد أن بجف أنه غير نظيف بالمستوى الذي تريد، فتضطر لغسله مجدداً، ومرة أخرى، فكيف يمكن أن أغسل السجاد ؟

كيف أغسل السجاد:

1. عليكي عزيزتي المرأة، أن تعلمي أن غسل السجاد يتطلب جهداً كبيراً، وتحتاجين في غالب الأمر إلى من يعاونك أثناء تنظيفها، ولكن لغسل السجاد آلية معينة، يمكن إتباعها لتخفيف المعاناة، أثناء التنظيف

2. قومي عزيزتي المرأة بفرد السجادة في مكان يسهل الغسل به، وإبتعدي عن أرضية الصالون والحمام، فإن كان هناك ممر لديك، أو حتى فوق السطح، فذلك يسهل عملية الغسل، خاصة في الأماكن المفتوحة، ويجب أن يكون خرطوم المياه يصل إلى هذه المنطقة، حتى لا تتضاعف المشكلة بتوفير المياه في كل مرة نقوم بتنظيف السجاد فيها.

3. قومي بفرد السجادة على الأرض، واسكبي عليها الماء من خرطوم واسع الفتحات، ويجب أن تكون كمية الماء المتوفرة كبيرة، لأن السجاد يكون في مغظم الأوقات عريض، وطبقات مختلفة، ثم اتركي الماء على السجادة مع إضافة الكلور، ومسحوق الغسيل، وأتركيه ساعة على الأقل، حتى يتغلغل الماء والصابون إلى طبقات السجادة المختلفة.

4. يمكنك إستعمال الفرشاة المخصصة لغسل الكابوي، أو حتى المكنسة الخشنة الموجودة في البيت لآغراض التنظيف التي تحتاج لمجهود كبير، وقومي باحضار الماء والصابون مرة أخرى، وفي هذه الأثناء، اطلبي من أحد الأبناء، أو الأخوات أن تساعدك في تمرير الماء إلى السجادة للغسيل، وابدئي بمناطق معينة في السجادة، فالمناطق الغامقة لا تحتاج جهداً في التنظيف كالمناطق الفاتحة، فإبدئي تنظيفك بالمناطق الفاتحة من السجادة، ويجب أن تتأكدي من أنك حصلت على درحة النظافة المطلوبة أثناء الغسيل.

5. إعملي على تمرير الماء إلى الجزء الذي تم غسله، حتى تتأكدي من نظافتها بشكل كامل، أو حاجتها للغسل مرة أخرى، ثم ابدئي بالمناطق الغامقة، فاعملي على فركها بشكل جيد، حتى تنظف بدرجة ممتازة.

وأخيراً فإن السجاد إن لم يصل لمرحلة النظافة المطلوبة، فإن رائحته ستبقى كريهة كما هي، فيمكنك أن تضيفي المعطر، أو المساحيق ذات الرائحة الجميلة، لتتخلص من الرائحة المنبعثة منها، أما بعد الغسيل، فيجب أن ترفع السجادة، وتضعها في مكان مضرب شمس، حتى تتخلص من البكتيريا، وتتخلص من الماء الموجود بها، وتصبح جاهزة للإستخدام الموسم القادم.

تنظيف السجاد

اقرا ايضا شركة غسيل سجاد بالرياض 
نقوم بتكنيس السجاد لإزالة أي مواد صلبة أو فتات من بواقي الطعام وغيره.
يجب إزالة جميع الأثاث بما في ذلك الكنب، الطاولات وغيرها حتى لا تعرقل العمل وكي لا تتأثر بعمليات التنظيف.
نقوم ببل قطعة من القماش بأحد منتجات إزالة البقع.
توضع قطعة القماش على السجادة مدة ساعة.
نزيل القطعة المبللة ونضع مكانها قطعة قماش بيضاء رطبة.
نزيل القطعة الرطبة ونضع مكانها قطعة قماش بيضاء جافة.
إذا اتسخت قطعة القماش بالأصباغ فيجب اختيار أحد منتجات التنظيف الأخرى.
يجب التأكد من أن السجاد يجف تماماً في غضون 24 ساعة وذلك منعاً لتشكل العفن أو نمو الفطريات.
يمكن استخدام أجهزة التنظيف لتنظيف السجاد فهي وسيلة سهلة وسريعة.
يمكن استخدام الأجهزة الكهربائية الخاصة بتنظيف السجاد عن طريق البخار.

معظم السيدات تعاني من تنظيف السجاد المتسخ، حيث إنّه يحتاج مساحةً كافية، ووقتاً كبيراً، وجهداً عالياً، وقد تكون نتائج الغسيل أحياناً غير مرضية، لذا سأقدم لكم طرقاً جديدة فعالة في تنظيف السجاد، مضمونة النتائج، وتعيد لسجادتك لمعانها، بجهد ووقت أقل من الطرق التقليدية التي اعتدي عليها.

إذا كنتِ تريدين تنظيف السجادة دون تحريكها من مكانها، والحصول على نتيجة سريعة، إليكِ هذه الطريقة السهلة، فهي مناسبة إذا ضطررتي لاستقبال مفاجئ للضيوف، ولم تكوني متأكدة من نظافة سجادتك، فعليك بهذه الطريقة، وإليك التفاصيل: قومي بوضع كمية من الماء الدافئ في وعاء كبير، وضعي فيه نصف كوب من الكلور الخاص بالألوان، بالإضافة إلى ربع كوب من المعطر الذي تستخدمينه في غسل الملابس، وربع كوب من شامبو الشعر العادي، أو شامبو الجسم، أو سائل غسيل الصحون قومي بخلط المواد معاً، حتى تظهر الرغوة على سطح الماء ثم قومي بغمر فرشاة خشنة ذات يد طويلة بالماء، وقومي بفرك السجاد فيها بشكل دائري، ستلاحظين تجمع الشعر على الفرشاة، قومي بإزالة الشعر وتابعي الفرك، لأنه يعيق عملية التنظيف، وذلك حتى تنتهي من السجادة بشكل كامل ستلاحظين أنّ السجادة أصبحت نظيفة ولها بريق وكأنّها جديدة، افتحي شبابيك الغرفة لمدّة ساعة حتى تجفّ تماماً، أو استخدمي المدفأة، أو المروحة للتجفيف.
إذا كنت تملكين الوقت الكافي لغسل السجادة وتجفيفها، انقلي السجادة إلى خارج المنزل، وضعيها على محيط واسع كسطح المنزل مثلاً، وأحضري ماء ساخن في وعاء كبير، وضعي فيه 100غرام من ملح الليمون، 200غرام من الخل، 50غرام من كربونات الصودا، و50غرام من الكلور الخاص بالالوان، حركي المواد معاً جيداً ثم اسكبي الماء المخلوط على السجادة، واتركيها تنتقع لمدة ربع ساعة، ثم أحضري فرشاة خشنة، وافركي السجادة بحركة دائرية ثم اشطفيها بالماء جيداً، وضعي عليها نصف كوب من الشامبو المعطر، وأعيدي فركها بطريقة دائرية لإزالة رائحة الخل، ثم اشطفيها بالماء النظيف جيداً وانشريها حتى تجف، وستحصلين على نتيجة رائعة بإذن الله.
إذا كنتِ لا تملكين جميع العناصر السابقة، قومي بوضع 400غرام من الماء في زجاجة، 400غرام من الخل، 50 غرام من سائل غسبل الصحون وحرّكي الزجاجة جيداً، حتى تحصلي على مسحوق مركز، واستخدمي المسحوق الناتج في تنظيف السجاد باستخدام فرشاة خشنة وهو في مكانه كما في الطريقة الأولى، بعد وضع كمية منه في الماء وتحريكها.

أخيراً هذه نصيحة لتفادي تفاقم البقع الواقعة على السجاد، إذا انسكب الزيت على السجادة قومي مباشرةً بوضعي كمية من بودرة الأطفال،أو الطحين بشكل يغطي بقعة الزيت، واضغطي على المنطقة بقطعة قطنية، ثم نظّفي المنطقة بالمكنسة الكهربائية، ثم افركيها بإسفنجة مع قليل من سائل غسيل الصحون، وماء دافئ، عنده ستتخلصين من بقعة الزيت بشكل

شاهد أيضاً

بحث عن اهمية النظافة

مقدمة النظافة هي إحدى أهم الأمور التي يجب على كافة الناس أن يتمتعوا بها، وهي ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!